أ - محور الفاعليه التعليميه(زيارات الاقسام)
1- الطلاب و الخريجون:
- كيف يتم تحديد الطلاب المتعثرين(اقل من 60% من درجة امتحانات اعمال السنه /الغياب المتكرر) و ماهى الاليات التى اتخذت من قبل مجلس القسم للتعامل معهم
- كيف يتم تحديد الطلاب المتفوقين( اعلى درجات مع الالتزام فى الحضور) و ماهى الاليات التى اتخذت من قبل مجلس القسم للتعامل معهم
- كيفية توزيع الطلاب على اعضاء هيئة التدريس (الرياده العلميه) و ما مدى تفعيلها
2- البرامج و المقررات:
- ما هى الاجراءات التى تمت على مستوى الكليه/ القسم لتبنىNARS المعايير القوميه لاعتماد طالب الطب
1- توصيف المقررات
2- عمل فريق لادارة المقرر
3- تبنى استراتيجيات التعليم و التعلم ( التعلم المتمحور حول الطالب- التعلم باستخدام مخرجات التعلم المستهدفه ILOS"- التعلم بالتعرض المبكر للمجتمع (التدريب الميداني) - التعلم الذاتى -التعليم الالكترونى)
4- انشاء قسم للتعليم الطبى
5- عمل مقررات اختياريه
6- وثيقة متابعة الفاعليه التعليميه
7- وجود مركز لتقويم الامتحانات
3- التعليم و التعلم
- ماهى الانماط غير التقليديه للتعلم داخل القسم و كيف يتم استغلال موارد القسم فى تفعيلها
- كيف يتاكد القسم من تحقق ال ILOS على مستوى وسائل التدريس و وسائل التقييم
على مستوى القسم:يتم ّذلك عن طريق تقرير المقرر الذى يحتوى ملخص عما تم تنفيذه من وسائل التدريس و وسائل التقييم و كذلك الاجراءات التصحيحيه التى سيتم اتخاذها لاستيفاء ما لم يتم تنفيذه
على مستوى الكليه: يتم بتقييم الامتحانات التحريريه و الاكلينيكيه و الشفهيه من قبل مركز تقويم الامتحانات
- ما هى المعايير الموضوعيه التى ينتهجها القسم للتأكد من عدالة و حيادية و موضوعية الامتحانات على مستوى الطلاب و طلبة الدراسات العليا+ C.D.).كتاب قواعد الامتحانات للطلاب + كتاب قواعد الامتحانات لطلبة الدراسات العليا)
1- وجود مواصفه للامتحان التحريرى BLUE PRINT
2- وجود مواصفه للمهارات الخاصه بالامتحانات الاكلينيكيه /المعمليه
3- وجود كروت للشفهى TABLE VIVA CARDS
4- تحديد اعضاء لجنة الامتحان ( بكالوريوس / دراسات عليا) بناءا على سياسات محدده من قبل مجلس القسم لمدة عام كامل
5- تحديد اعضاء لجنة تقييم الامتحانات (اثنان من اعضاء هيئة التدريس من الحاصلين عل شهادات اتمام دورة تقييم الطلاب على الا يكونا من اعضاء لجنة الامتحان) من قبل مجلس القسم
- هل يتم قياس رضاء الطلاب (المقررات- كتاب القسم – جودة المحاضرات- اساليب التدريس-وسائل التقييم ) و ماهى الاجراءات التصحيحيه التى اتخذها مجلس القسم لحل المشكلات التى تم رصدها بناءا على هذا القياس
4- الدراسات العليا و البحث العلمى
- برامج ومقررات الدراسات العليا محدثة بالأكواد الجديدة ( اول حرفين من القسم المانح ثم MS MD/)
- المعايير الأكاديمية (القياسية) : الهيئة القومية للإعتماد Generic Academic guidlines + Benchmark و هو جامعة دولية اختارها القسم العلمي
- التقرير السنوي عن البرامج
- تقرير المراجع الخارجي
- هل يتم قياس رضاء طلاب الدراسات العليا (المقررات- كتاب القسم – جودة المحاضرات- اساليب التدريس-وسائل التقييم كفاءةإجراءات التسجيل) و ماهى الاجراءات التصحيحيه التى اتخذها مجلس القسم لحل المشكلات التى تم رصدها بناءا على هذا القياس
- مصادر التعليم والتعلم ( المعامل- الأجهزة – المراجع الدولية- السيمينار- ......)
- الفاعلية التعليمية ( متابعة المحاضرات و العملي و الرسائل) و المسئولين عنها
- دليل الكليه للدراسات العليا و يحتوى اليات الإشراف علي الرسائل العلمية - منح الدرجات العلمية
- مدى تفعيل ال LOG BOOK
- مدى معرفة اعضاء هيئة التدريس و طلبة الدراسات العليا بتوصيف المقررات و البرامج(C.D. التسجيل)
5- البحث العلمي
- متابعة قرارات مجلس الكلية و كتيبات الدراسات العليا
- الخطة البحثية للقسم و القائمين علي متابعتها و مدي مسايرتها للخطة البحثية للكلية
- هل الكلية حريصة علي الارتقاء بكفاءة العملية البحثية ( مجلس البحث العلمي – مؤتمر البحث العلمي- IRB )
- هل بالقسم مشروعات بحثية محلية أو دولية أو اتفاقيات محلية و دولية
- هل يتم إحصاء الأبحاث المنشورة دوليا
- هل يحصي المؤتمرات الدولية والمحلية
- ما وجه الاستفادة من نتائج البحث العلمي بالكلية